آخر الأخبار
دعوة جلالة الملك للحوار مع الجزائر، مبادرة حكيمة وصادقة لإعادة توجيه الجهود نحو التحديات الرئيسية للمنطقة المغاربية وإفريقيا (خبير هندي)

دعوة جلالة الملك للحوار مع الجزائر، مبادرة حكيمة وصادقة لإعادة توجيه الجهود نحو التحديات الرئيسية للمنطقة المغاربية وإفريقيا (خبير هندي)

الخميس, 8 نوفمبر, 2018 - 18:24

( أجرى الحديث ..سمير السعداوي)

نيودلهي – أكد السيد سيريش كومار، الخبير الهندي في القضايا الإفريقية، أن دعوة صاحب الجلالة الملك محمد السادس للحوار مع الجزائر “مبادرة حكيمة وصادقة” على أمل تجاوز الخلافات بين البلدين، والتمكن من توجيه الجهود نحو التحديات الرئيسية سواء على صعيد المنطقة المغاربية أو القارة الإفريقية.

واعتبر السيد كومار، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن ” هذا الحوار المقترح بنية حسنة من شأنه أن يؤدي إلى إرساء تعاون ثنائي حقيقي وإبراز الإمكانات التي تتوفر عليها المنطقة المغاربية”، مضيفا أن هذا التقارب “سيمكن بلدان المنطقة من تشكيل جبهة موحدة ضد التهديد الإرهابي، وإرساء آليات التجارة الإقليمية وتجميع الكفاءات من أجل التنمية المشتركة”.

وأبرز أن مثل هذا التقارب سيمكن أيضا من تحقيق ترابط أكثر فعالية بين المغرب العربي والاتحاد الإفريقي، وهي دينامية ستمتد لتشمل العلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

وأضاف السيد كومار، وهو أستاذ باحث ورئيس قسم الدراسات الإفريقية في جامعة دلهي، ان ” مبادرة جلالة الملك بإحداث آلية سياسية مشتركة للحوار هي دعوة صادقة موجهة إلى الجزائر للانضمام إلى طاولة الحوار من أجل التوصل إلى تفاهم بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الثنائي والإقليمي”.

وأبرز الخبير الهندي أن هذه الآلية السياسية المشتركة للحوار والتشاور تمثل السبيل الوحيد لكلا البلدين الجارين في أفق الانخراط في عملية سياسية مشتركة تروم تعزيز وحدة المنطقة.

وقال إنه “بمد اليد رسميا إلى الجزائر في خطابه الموجه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ43 للمسيرة الخضراء، يؤكد جلالة الملك محمد السادس، على الإرادة الثابتة للمغرب لتحقيق الوحدة والالتزام الراسخ من أجل السلم، والاستقرار، والازدهار للقارة بأكملها “.

وذكر بأن الخلافات الطويلة الأمد بين إثيوبيا وإيريتريا تم حلها فقط من خلال آلية سياسية مشتركة أنشأها البلدان.
وأكد كومار انه ” حان الوقت بالنسبة للمغرب والجزائر لبدء حوار صريح وموضوعي، مطبوع بالصدق والتوافق من أجل وضع أجندة للمستقبل. كما أنه آن الاوان لإعادة التواصل بين شعبي البلدين اللذين تربطهما أواصر الدم والتاريخ “.

وخلص الخبير الهندي إلى القول بأن الخطاب الملكي وضع خارطة طريق لحل قضية الصحراء ،وحدد الطريق الأمثل من أجل المضي قدما عبر الحوار بهدف إيجاد تسوية نهائية لهذا النزاع الذي طال أمده.

اقرأ أيضا

الحكومة أولت الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أهمية كبيرة بغية خلق 50 ألف فرصة شغل سنويا (السيدة عمور)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 20:13

قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، إن “الحكومة أولت الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أهمية كبيرة بغية خلق 50 ألف فرصة شغل سنويا”، وذلك “كما جاء في النموذج التنموي الجديد”.

عدد رؤوس المواشي المعدة للذبح خلال عيد الأضحى المقبل يبلغ 3 ملايين رأس (وزير)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 19:55

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأن عدد رؤوس الأغنام والماعز المعدة للذبح خلال عيد الأضحى يبلغ 3 ملايين رأس، والتي تم ترقيمها ابتداء من 8 مارس 2024.

مهرجان كان.. المخرجة المغربية أسماء المدير عضو في لجنة تحكيم “نظرة ما”

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 17:31

تم تعيين المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة المغربية، أسماء المدير، عضوا في لجنة تحكيم فئة “نظرة ما” للدورة 77 لمهرجان كان السينمائي، الذي سيقام خلال الفترة ما بين 14 و25 ماي المقبل، وفقا لما أعلنه المنظمون.