آخر الأخبار
صندوق محمد السادس للاستثمار يطلق دعوة لإبداء الاهتمام لانتقاء شركات التسيير لإنشاء وتدبير الصناديق المخصصة للشركات الناشئة

صندوق محمد السادس للاستثمار يطلق دعوة لإبداء الاهتمام لانتقاء شركات التسيير لإنشاء وتدبير الصناديق المخصصة للشركات الناشئة

الإثنين, 15 أبريل, 2024 - 23:42

:الرباط – أعلن صندوق محمد السادس للاستثمار، اليوم الاثنين، عن إطلاق دعوة لإبداء الا<   هتمام بهدف انتقاء شركات التسيير لإنشاء وتدبير الصناديق المخصصة للشركات الناشئة، وذلك طبقا لمقتضيات القانون رقم 76.20 المتعلق بإحداث الصندوق.

وأفاد صندوق محمد السادس للاستثمار، في بلاغ له، بأن هذه الدعوة لإبداء الاهتمام، التي تم إعدادها بالتشاور مع وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وصندوق الإيداع والتدبير، تقدم حلولا مبتكرة لشركات التسيير بهدف تسريع تعبئة الموارد المالية على المستويين الوطني والدولي، مبرزا أنه تم تحديد التاريخ النهائي لإيداع ملفات الترشح من قبل مقدمي العروض استجابة لدفتر التحملات في 1 يوليوز 2024 على الساعة 11 و59 دقيقة مساء.

وأورد المصدر ذاته أن تضافر هذه الجهود يهدف إلى زيادة حجم التمويل المتاح للشركات الناشئة، بغية دعم تطوير منظومة مغربية للشركات الناشئة ذات الطابع الدولي.

وتروم “صناديق الشركات الناشئة” تقديم حلول تمويلية تلائم مختلف مراحل تطور الشركات الناشئة المغربية، وإتاحة نشأة جيل جديد من الرواد المغاربة في مجال الابتكار والتكنولوجيات الجديدة، وستساهم هذه المبادرة في جعل المغرب منصة لتحفيز الابتكار لصالح الاقتصاد الوطني والإشعاع الدولي.

ويتعين أن تهدف صناديق الشركات الناشئة إلى الاستثمار، من خلال الأموال الذاتية أو شبه الذاتية، في مقاولات مبتكرة ذات إمكانات نمو عالية (شركات ناشئة)، حيث يتم تقييم مفهوم الابتكار بالمعنى الواسع، لا سيما من حيث طبيعة التقنيات المتطورة و/أو نموذج الأعمال المعتمد.

وعلاوة على ذلك، قد تكون الشركات الناشئة المؤهلة لاستثمارات صناديق الشركات الناشئة إما كيانات مؤسسة بموجب القانون المغربي، أو كيانات خاضعة لقانون أجنبي يمكنها إثبات وجود صلة اقتصادية و/أو اجتماعية جوهرية مع المغرب.

وقد تكون إما عامة أو متخصصة في قطاعات محددة (مثل التكنولوجيا المالية، والتكنولوجيا التعليمية، والتكنولوجيا الزراعية…)، وقد تغطي مرحلة أو أكثر من مراحل التمويل (مثل مرحلة ما قبل التأسيس، والتمويل الأولي، وما قبل السلسلة أ، والسلسلة أ).

وسيتم اختيار الشركات المكلفة بتسيير هذه الصناديق على أساس جودة فرق عملها، وقوة أدائها المحقق في تدبير صناديق مماثلة، وقدرتها على تعبئة الموارد المالية لدى مستثمرين محليين أو أجانب.

وسيتعين عليها أيضا الالتزام بتبني أفضل معايير الاستثمار المسؤول، لا سيما فيما يتعلق بالمعايير البيئية والاجتماعية والحكامة داخل الشركات الناشئة المستثمرة.

وقد تم تحديد شروط سحب دفتر التحملات الذي ينظم عملية اختيار الشركات المكلفة بتدبير صناديق الشركات الناشئة على الموقع الإلكتروني لصندوق محمد السادس الاستثمار ” www.fm6i.ma”.

اقرأ أيضا

مهرجان كان.. المخرجة المغربية أسماء المدير عضو في لجنة تحكيم “نظرة ما”

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 17:31

تم تعيين المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة المغربية، أسماء المدير، عضوا في لجنة تحكيم فئة “نظرة ما” للدورة 77 لمهرجان كان السينمائي، الذي سيقام خلال الفترة ما بين 14 و25 ماي المقبل، وفقا لما أعلنه المنظمون.

البرلمان المغربي ينظم غدا الثلاثاء مناظرة حول “الهجرة والاختلالات المناخية: أي تمفصل؟”

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 16:50

ينظم البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، غدا الثلاثاء، مناظرة بمناسبة اختتام مشروع التعاون المشترك تحت عنوان ” الهجرة والاختلالات المناخية: أي تمفصل؟”.

منظمات وجمعيات مهنية للشغالين تشيد بالاتفاق حول الزيادة العامة في الأجور

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 16:27

أشاد رؤساء منظمات وجمعيات مهنية للشغالين بالاتفاق الذي وقعته، اليوم الإثنين، الحكومة والمركزيات النقابية وهذه المنظمات بشأن الزيادة العامة في الأجور، وذلك في إطار جولة أبريل من الحوار الاجتماعي.