آخر الأخبار
ندوة سفراء صاحب الجلالة: الرسالة الملكية تسطر الأولويات والإطار العام للدبلوماسية المغربية ( السيد العثماني)

ندوة سفراء صاحب الجلالة: الرسالة الملكية تسطر الأولويات والإطار العام للدبلوماسية المغربية ( السيد العثماني)

الجمعة, 30 أغسطس, 2013 - 13:29

الرباط  – أكد السيد سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن الرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، يوم الجمعة بالرباط  ، إلى ندوة سفراء صاحب الجلالة ، سطرت الأولويات والإطار العام للدبلوماسية المغربية والكيفية التي سيشتغل بها السفراء المغاربة في الفترة المقبلة.وقال السيد العثماني ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء عقب الجلسة الافتتاحية للندوة ، ان الدبلوماسية المغربية أصبحت بعد هذه الرسالة ” أمام منهجية واضحة وأولويات محددة ، ذلك ان وضوح الأولويات عامل أساسي ليكون العمل الدبلوماسي فاعلا على الأرض للتوجه نحو تحقيق الأهداف ” .
واوضح أن هذه الأهداف تتمثل بالخصوص في ” الدفاع عن المصالح العليا للمغرب والتعريف بالنموذج المغربي الذي يتميز بالاستقرار وبالإصلاحات الجريئة “.
وبعد ان أشار إلى أن الدبلوماسية أصبحت اليوم أمام عهد جديد، قال السيد العثماني ” تعد الدبلوماسية المغربية جد نشطة فعليا ، وإن تحقيق الوضع المتقدم للمغرب لدى الاتحاد الأوروبي ليس نتاج سياسة عادية ، بل يؤكد أن الدبلوماسية المغربية تشتغل وتجني الثمار” .
وأضاف أن إبرام اتفاق التبادل الحر مع الولايات المتحدة والشراكة الاستراتيجية مع عدة دول، خاصة مع دول الخليج، يدل على أن الدبلوماسية تمكنت من جني ثمار جيدة على أرض الواقع.
واعتبر أن ” ما تحقق ليس بفضل الدبلوماسية فقط ، لكن أيضا بالاعتماد على وزن بلد حقق عدة إصلاحات سياسية وله مقومات وماضي تاريخي وقائد رائد ومعروف بشجاعته وبعد نظره “.
يشار الى ان الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة ، التي تستمر أشغالها ثلاثة أيام ، وتهدف الى تقييم حصيلة المكتسبات التي حققتها الدبلوماسية المغربية والافاق المستقبلية، تميزت بحضور عدد من أعضاء الحكومة وخبراء في المجالين الاقتصادي والثقافي وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بالرباط والعديد من الفاعلين في المجالات الاقتصادية والثقافية.

اقرأ أيضا

الناظور.. وكالة الحوض المائي لملوية تعقد مجلسها الإداري برسم 2023

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 20:00

عقدت وكالة الحوض المائي لملوية، اليوم الثلاثاء بالناظور، مجلسها الإداري برسم 2023، برئاسة الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء، المصطفى فارس.

المغرب يؤكد على الحاجة إلى آلية دولية تنظم استخدام أنظمة الأسلحة ذاتية التشغيل

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 19:42

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب بفيينا، عز الدين فرحان، اليوم الثلاثاء بفيينا، على الحاجة إلى آلية دولية تنظم استعمال منظومات الأسلحة ذاتية التشغيل، مجددا التزام المغرب بالدعم البناء لتنظيم استخدامها.

مناخ: لقاء تواصلي يسلط الضوء على الزراعة الحافظة بالملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 18:19

شكلت أهمية الزراعة الحافظة في سياق التحديات المناخية محور لقاء تواصلي بعنوان “حوار العلم-السياسة”، عقد في إطار الدورة الـ 16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام 2024)، التي أقيمت فعالياتها بمكناس من 22 إلى 28 أبريل الجاري.