آخر الأخبار
مخيمات تندوف أصبحت مجالا خصبا لمجندي تنظيم القاعدة (صحيفة أمريكية)

مخيمات تندوف أصبحت مجالا خصبا لمجندي تنظيم القاعدة (صحيفة أمريكية)

الإثنين, 21 أكتوبر, 2013 - 19:07

واشنطن – كتبت صحيفة (دايلي بيست) الأمريكية، الواسعة الانتشار، في ربورتاج من الأراضي الجزائرية، أن مخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر، أصبحت مجالا خصبا لمجندي تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، الذين يستغلون حالة اليأس والإحباط التي يعاني منها شباب المنطقة، بسبب القطيعة الإيديولوجية مع قادة (البوليساريو).

وفي معرض وصفها “للبؤس” اليومي السائد بمخيمات تندوف، أكدت فيفيان سلامة، التي أعدت هذا الربورتاج، أن “جيلا جديدا بأكمله أصبح محبطا بسبب استمرار نزاع الصحراء”، مشيرة إلى أن “القطيعة هي السائدة تماما بين هؤلاء الشباب، الذين يشكلون الغالبية العظمى لسكان تندوف، وزعماء الانفصاليين”.

ولاحظت الصحيفة الأمريكية أن “هذه الوضعية تزيد من حجم القلق والانشغال من أن يصبح هؤلاء الشباب فريسة محتملة لتنظيم القاعدة والجماعات المتطرفة الأخرى، التي تراهن على خيبة أمل هؤلاء الشباب، الذين يواجهون مستقبلا يهيمن عليه الشك عدم اليقين”.

وحذرت (دايلي بيست) من أن هذا الوضع أصبح مقلقا أكثر فأكثر للمجموعة الدولية، لاسيما وأن أعضاء القاعدة “يتحركون بكل حرية بين الحدود المالية والجزائرية”، خصوصا بعد التدخل العسكري الفرنسي في مالي خلال يناير الماضي.

وأشارت في هذا الصدد إلى العملية الدامية لاحتجاز الرهائن التي نفذها تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي خلال الشهر نفسه بمركب النفطي عين إمناس، بالجزائر.

اقرأ أيضا

الناظور.. وكالة الحوض المائي لملوية تعقد مجلسها الإداري برسم 2023

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 20:00

عقدت وكالة الحوض المائي لملوية، اليوم الثلاثاء بالناظور، مجلسها الإداري برسم 2023، برئاسة الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء، المصطفى فارس.

المغرب يؤكد على الحاجة إلى آلية دولية تنظم استخدام أنظمة الأسلحة ذاتية التشغيل

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 19:42

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب بفيينا، عز الدين فرحان، اليوم الثلاثاء بفيينا، على الحاجة إلى آلية دولية تنظم استعمال منظومات الأسلحة ذاتية التشغيل، مجددا التزام المغرب بالدعم البناء لتنظيم استخدامها.

مناخ: لقاء تواصلي يسلط الضوء على الزراعة الحافظة بالملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 18:19

شكلت أهمية الزراعة الحافظة في سياق التحديات المناخية محور لقاء تواصلي بعنوان “حوار العلم-السياسة”، عقد في إطار الدورة الـ 16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام 2024)، التي أقيمت فعالياتها بمكناس من 22 إلى 28 أبريل الجاري.