آخر الأخبار
غابات المغرب .. الوكالة الوطنية للمياه والغابات والوكالة الفرنسية للتنمية تعززان شراكتهما

غابات المغرب .. الوكالة الوطنية للمياه والغابات والوكالة الفرنسية للتنمية تعززان شراكتهما

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 - 19:38

الرباط  – وقعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، والوكالة الفرنسية للتنمية، أمس الاثنين بالرباط، رسالة نوايا تروم الإسهام في جهود إعادة التهيئة والتنمية المستدامة للمنتزه الوطني لتوبقال.

وذكر بلاغ مشترك للوكالة الوطنية للمياه والغابات، والوكالة الفرنسية للتنمية أن رسالة النوايا هذه تعكس التزام الوكالتين بتمديد تعاونهما الذي بدأ منذ 2021 دعما لاستراتيجية “غابات المغرب 2020-2030” عبر برنامج “غابتي حياتي”، ومشروع “المحافظة على التنوع البيولوجي بالمنتزه الوطني لإفران”، وذلك عبر توسيع شراكتهما لتشمل مناطق أخرى، لاسيما المنتزه الوطني لتوبقال الذي تأثر بزلزال الحوز.

وأوضح المصدر أن البرنامج الجديد الذي سيتم تمويله بقرض قدره 100 مليون أورو ومليوني أورو كدعم، سيمكن من تحقيق التنمية المحلية عبر إحداث فرص اقتصادية، مع المحافظة على المنظومات الغابوية.

وأكد المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، عبد الرحيم حومي، بحسب البلاغ، أن”الشراكة مع الوكالة الفرنسية للتنمية والتي تتسم بالدينامية مكنتنا من الابتكار خلال البرنامج الأول غابتي حياتي. واليوم نتطلع للعمل سويا من أجل تفعيل استراتيجية غابات المغرب 2020-2030 وإعادة التهيئة والتنمية المستدامة للمنتزه الوطني لتوبقال”.

من جانبه أكد سفير فرنسا بالمغرب، كريستوف لوكورتيي، أن المقاربة التي تعتمدها الوكالة الفرنسية للتنمية والوكالة الوطنية للمياه والغابات تتأسس على رؤية بعيدة المدى، تدمج الرهانات السوسيو-اقتصادية والبيئية للمنطقة، مضيفا أن الوكالتين تتوخيان عبر إشراك الساكنة المحلية في المسلسل التنموي، بناء مستقبل أكثر صمودا وازدهارا لمنطقة توبقال.

ومن خلال هذه العملية التي تطال المناطق الجبلية، ستفعّل الوكالة الفرنسية للتنمية والوكالة الوطنية للمياه والغابات مقاربات جديدة تتمحور حول تثمين السياحة الإيكولوجية عبر إدماج معارف واحتياجات الساكنة المحلية.

ومن أجل الاستجابة بشكل أفضل لرهانات إعادة التهيئة والتنمية المستدامة، ستعمل الوكالتان بتنسيق وثيق من أجل تحديد، وبلورة، وتفعيل مشاريع تهدف إلى الحفاظ على المنظومات الغابوية.

كما تعمل الوكالة الفرنسية للتنمية على دعم جهود تقوية قدرات الوكالة الوطنية للمياه والغابات عبر تقديم الدعم التقني والمالي لتطوير برامج تكوينية وتبادل الممارسات الجيدة.

وستتبادل الوكالة الفرنسية للتنمية والوكالة الوطنية للمياه والغابات في الختام معارفهما وخبراتهما في مجالات من قبيل التدبير المندمج للموارد المائية، والمحافظة على التنوع البيولوجي وتثمينه والتكيف مع التغيرات المناخية.

اقرأ أيضا

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تنظم قمة “Deep Tech” يومي 9 و10 ماي ببنجرير

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 20:59

تنظم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية يومي 9 و10 ماي المقبل ببنجرير النسخة الأولى من قمة “Deep Tech” بمشاركة باحثين وطلبة وصناع قرار ومستثمرين وممثلي المؤسسات الحكومية.

الحكومة أولت الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أهمية كبيرة بغية خلق 50 ألف فرصة شغل سنويا (السيدة عمور)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 20:13

قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، إن “الحكومة أولت الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أهمية كبيرة بغية خلق 50 ألف فرصة شغل سنويا”، وذلك “كما جاء في النموذج التنموي الجديد”.

عدد رؤوس المواشي المعدة للذبح خلال عيد الأضحى المقبل يبلغ 3 ملايين رأس (وزير)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 19:55

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأن عدد رؤوس الأغنام والماعز المعدة للذبح خلال عيد الأضحى يبلغ 3 ملايين رأس، والتي تم ترقيمها ابتداء من 8 مارس 2024.