آخر الأخبار
قيادة جلالة الملك ارتقت بمكانة المغرب بين الأمم (بيتر فام)

قيادة جلالة الملك ارتقت بمكانة المغرب بين الأمم (بيتر فام)

الخميس, 16 يوليو, 2015 - 10:13

واشنطن – أجرى الحديث .. فؤاد عارف – أكد مدير (أفريكا سانتر)، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية (أطلانتيك كاونسيل)، أن القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ارتقت بمكانة المغرب بين الأمم، وذلك بفضل الدينامية الأصيلة للإصلاحات والتغيير.
وأوضح فام، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة تخليد الشعب المغربي لذكرى عيد العرش المجيد، أن “الإنجازات والإصلاحات التي انخرطت فيها المملكة، تحت قيادة صاحب الجلالة منذ اعتلائه العرش، ارتقت بمكانة المغرب ليس فقط على الصعيد الإقليمي، وإنما أيضا على المستوى الدولي”.
وسجل هذا الخبير الأمريكي أن الدينامية الإصلاحية، نابعة من رؤية ملكية متبصرة، جعلت المغرب “واحة للاستقرار والاعتدال والتنمية”، مبرزا الدور “الهام” الذي تضطلع به المملكة في إطار تعزيز التعاون جنوب – جنوب.
وبخصوص العلاقات الأمريكية المغربية، أبرز مدير (أفريكا سانتر) “التطور التدريجي” لهذه العلاقات العريقة والتاريخية، التي أخذت بعدا جديدا بعد لقاء القمة بواشنطن بين صاحب الجلالة والرئيس باراك أوباما.
وذكر في هذا السياق بأن المغرب كان أول بلد اعترف باستقلال الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن البلدين تجمعهما علاقات قوية راسخة في التاريخ.
ولاحظ فام أن الولايات المتحدة جددت، خلال الزيارة التاريخية لجلالة الملك للعاصمة الفيدرالية الأمريكية، التأكيد، على أعلى مستوى، على دعمها لمخطط الحكم الذاتي كحل واقعي لنزاع الصحراء.
وخلص إلى أن لقاء القمة بين قائدي البلدين مكن من الاعتراف بالدور “الهام” الذي يضطلع به المغرب كشريك يساهم في تعزيز الأمن بشمال وغرب إفريقيا، لاسيما من خلال دعم التنمية المستدامة.

اقرأ أيضا

نيويورك.. انتخاب المغرب نائبا لرئيس منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 19:18

تم انتخاب المغرب في شخص عبد الرحيم هومي، المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، نائبا لرئيس منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات للفترة 2024-2026 باسم القارة الإفريقية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب: مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط تقدم إصدارات جديدة تواصل عبرها إغناء مكتبة التراث الثقافي

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 18:24

تشارك مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، في الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب المقامة حاليا بالرباط، بعرض إصداراتها الأدبية والثقافية والفنية التي تُغني من خلالها مكتبة التراث الثقافي الوطني والدولي.

26 إصابة جديدة بـ “كوفيد-19” ما بين 4 و 10 ماي الجاري (وزارة الصحة)

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 17:51

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل 26 حالة إصابة جديدة بـ”كوفيد-19″ خلال الفترة ما بين 04 و 10 ماي الجاري، دون تسجيل أي حالة وفاة.