آخر الأخبار
إقليم أوسرد.. تتبع إنجاز مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم 2023

إقليم أوسرد.. تتبع إنجاز مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم 2023

الأربعاء, 11 أكتوبر, 2023 - 0:14

الداخلة – عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بأوسرد، اليوم الثلاثاء بمقر ملحقة الإقليم بالداخلة، اجتماعا خصص لبحث حصيلة إنجاز مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2023.

وخلال هذا اللقاء، الذي ترأسه الكاتب العام لعمالة إقليم أوسرد توفيق بلمودن، تم استعراض تقدم أشغال إنجاز مختلف مشاريع المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وهكذا، استعرض رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم أوسرد، إبراهيم ازريكينات، المشاريع المبرمجة في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، وبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

وبخصوص برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، تطرق السيد ازريكينات إلى تقدم أشغال 10 مشاريع منتقاة، عبأت غلافا ماليا يفوق 1.41 مليون درهم.

وأضاف السيد ازريكينات أن عدد المشاريع التي تندرج في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة بلغ 15 مشروعا بكلفة مالية تفوق 1.21 مليون درهم.

وبخصوص برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، قال ممثل مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة، يوسف آيت بن حدة، إنه تم إحداث 28 شركة برسم سنة 2023.

ويتعلق الأمر بـ 14 مشروعا تم انتقاؤها لمرحلة ما بعد الإنشاء في مركز بئر كندوز، و13 مشروعا بملحقة منصة الشباب في الداخلة، ومشروعا واحدا على مستوى المعبر الحدودي الكركرات.

وخلال هذا الاجتماع، تمت برمجة الاعتمادات التي تقدر بـ 452 ألف درهم لضمان إعادة تأهيل وتجهيز مركز الاستقبال في بئر كندوز، وذلك في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

اقرأ أيضا

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تنظم قمة “Deep Tech” يومي 9 و10 ماي ببنجرير

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 20:59

تنظم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية يومي 9 و10 ماي المقبل ببنجرير النسخة الأولى من قمة “Deep Tech” بمشاركة باحثين وطلبة وصناع قرار ومستثمرين وممثلي المؤسسات الحكومية.

الحكومة أولت الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أهمية كبيرة بغية خلق 50 ألف فرصة شغل سنويا (السيدة عمور)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 20:13

قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، إن “الحكومة أولت الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أهمية كبيرة بغية خلق 50 ألف فرصة شغل سنويا”، وذلك “كما جاء في النموذج التنموي الجديد”.

عدد رؤوس المواشي المعدة للذبح خلال عيد الأضحى المقبل يبلغ 3 ملايين رأس (وزير)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 19:55

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأن عدد رؤوس الأغنام والماعز المعدة للذبح خلال عيد الأضحى يبلغ 3 ملايين رأس، والتي تم ترقيمها ابتداء من 8 مارس 2024.