آخر الأخبار
التقدم والاشتراكية يحذر الامم المتحدة من مخاطر الإجهاز على مسلسل المفاوضات حول الصحراء في حالة استبعاد معايير التفاوض كما تم تحديدها مع مجلس الأمن

التقدم والاشتراكية يحذر الامم المتحدة من مخاطر الإجهاز على مسلسل المفاوضات حول الصحراء في حالة استبعاد معايير التفاوض كما تم تحديدها مع مجلس الأمن

الثلاثاء, 15 أبريل, 2014 - 15:49

الرباط – حذر حزب التقدم الاشتراكية الأمم المتحدة من مخاطر الإجهاز على مسلسل المفاوضات حول الصحراء في حالة استبعاد معايير التفاوض كما تم تحديدها مع مجلس الأمن.

واثنى الحزب في بلاغ صدر عقب اجتماع ديوانه السياسي امس الاثنين على المقاربة التي تميز بها خطاب جلالة الملك محمد السادس إلى الأمين العام للأمم المتحدة أثناء المكالمة الهاتفية التي أجراها جلالته مع السيد بان كيمون الامين العام للأمم المتحدة في نهاية الأسبوع المنصرم.

وكان جلالة الملك قد أثار خلال هذا الاتصال الهاتفي ،انتباه الأمين العام للأمم المتحدة إلى ضرورة الإحتفاظ بمعايير التفاوض كما تم تحديدها من طرف مجلس الأمن، والحفاظ على الإطار والآليات الحالية لانخراط منظمة الأمم المتحدة، وتجنب المقاربات المنحازة، والخيارات المحفوفة بالمخاطر.

واكد حزب التقدم والاشتراكية على ضرورة “اليقظة والحذر لمجابهة المناورات التي تحيكها ضد المغرب الجهات المتواطئة، عن وعي أو عن غير وعي، مع خطة النظام الجزائري الرامية إلى إقامة فضاء مغاربي يخدم مصالحها الجيوسياسية، مع ما يحمله ذلك من مخاطر تعريض المنطقة لعدم الاستقرار”.

من جهة أخرى ، تدارس الديوان السياسي تقريرا حول خلاصات الاجتماع الأخير للفرق البرلمانية لأحزاب الأغلبية وقياداتها التنفيذية المنعقد يوم الخميس المنصرم، وكذا عملية انتخاب رئيس مجلس النواب وما أبانت عنه من تلاحم وتراص لصفوف الأغلبية، داعيا إلى الاستثمار الأمثل لهذه الأجواء الايجابية من خلال المضي قدما في تنزيل مضامين البرنامج الاصلاحي الطموح للحكومة، والانفتاح اللازم على المعارضة، وخاصة فيما يتصل ببلورة القوانين التنظيمية المنصوص عليها في الدستور.

كما أعرب الديوان السياسي عن ارتياحه لانطلاق جلسات الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمنظمات النقابية يومه الثلاثاء 15 أبريل الجاري، متمنيا أن يفضي ذلك إلى تعزيز السلم الاجتماعي وتوفير الظروف الكفيلة بالنهوض بالاقتصاد الوطني والاستجابة للمطالب المشروعة والواقعية للشغيلة وعموم الفئات المستضعفة.

بعد ذلك، واصل الديوان السياسي الأعمال التحضيرية للمؤتمر الوطني التاسع للحزب، خاصة على مستوى تتبع عملية ضبط لوائح الانخراطات، و صادق على البرنامج الأولي لمؤتمرات الفروع الإقليمية وشكل وفودا من بين عضوات وأعضاء الديوان السياسي، التي ستتولى الإشراف على هذه المحطات التنظيمية الإقليمية، وذلك بمساهمة عضوات وأعضاء اللجنة المركزية للحزب.

وصلة بموضوع المؤتمر الوطني التاسع للحزب أيضا، أقر الديوان السياسي برنامج منتديات النقاش العمومي التي ستنظم بهذه المناسبة، والتي ستنفتح بموضوع “مغرب المؤسسات والعدالة الاجتماعية” والذي سيتم تنظيمه مساء يوم الاثنين 21 أبريل الجاري بمدينة الرباط، ثم المنتدى الاجتماعي الذي سينظم يوم الخميس 24 أبريل بمدينة الدار البيضاء حول موضوع “النموذج التنموي والمسألة الاجتماعية”.

 

اقرأ أيضا

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تنظم قمة “Deep Tech” يومي 9 و10 ماي ببنجرير

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 20:59

تنظم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية يومي 9 و10 ماي المقبل ببنجرير النسخة الأولى من قمة “Deep Tech” بمشاركة باحثين وطلبة وصناع قرار ومستثمرين وممثلي المؤسسات الحكومية.

الحكومة أولت الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أهمية كبيرة بغية خلق 50 ألف فرصة شغل سنويا (السيدة عمور)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 20:13

قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، إن “الحكومة أولت الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أهمية كبيرة بغية خلق 50 ألف فرصة شغل سنويا”، وذلك “كما جاء في النموذج التنموي الجديد”.

عدد رؤوس المواشي المعدة للذبح خلال عيد الأضحى المقبل يبلغ 3 ملايين رأس (وزير)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 19:55

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأن عدد رؤوس الأغنام والماعز المعدة للذبح خلال عيد الأضحى يبلغ 3 ملايين رأس، والتي تم ترقيمها ابتداء من 8 مارس 2024.