آخر الأخبار
الرهانات الاستراتيجية للمجالات البحرية ببلدان إفريقيا الأطلسية محور ندوة بالرباط

الرهانات الاستراتيجية للمجالات البحرية ببلدان إفريقيا الأطلسية محور ندوة بالرباط

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 - 14:45

الرباط – انطلقت، اليوم الثلاثاء بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (الرباط)، أشغال ندوة-مناقشة حول موضوع ” الرهانات الاستراتيجية للمجالات البحرية ببلدان إفريقيا الأطلسية”، بمشاركة ثلة من الخبراء والباحثين من مختلف المشارب.

ويهدف هذا اللقاء، الذي ينظمه مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، إلى المساهمة في بناء معرفة وطنية معمقة ومتكاملة للرهانات الاستراتيجية، والمخاطر والفرص المتاحة في المجالات البحرية بإفريقيا الأطلسية.

وفي كلمة بالمناسبة، قال الرئيس التنفيذي لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، كريم العيناوي، إن هذا الحدث يمثل فرصة للانكباب على مختلف الرهانات المرتبطة بالمجالات البحرية ببلدان إفريقيا الأطلسية، مع تحديد التحديات المتصلة، على الخصوص، بتعزيز السلم والاستقرار والحفاظ على البيئة وتدبير البنيات التحتية في هذه المنطقة.

وأبرز أن هذه الندوة تندرج في إطار استمرارية الأنشطة التي ينظمها مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، تماشيا مع رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس حول إفريقيا الأطلسية والتنمية بالمنطقة، وفق روح من الشراكة والانفتاح والتعاون الناجع والنموذجي والحوار.

من جهته، توقف جمال مشروح، الباحث البارز بالمركز، عند “الوعي المتنامي بأهمية البحر كعنصر مهيكل ومعزز لقوة الأمم”، مشيرا في نفس الوقت إلى عدد من التحديات المتصلة بمعدلات النمو غير الكافية في إفريقيا وتعزيز السيادة البحرية.

وأبرز في هذا الصدد، المبادرة الملكية لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، عبر إحداث فضاء مستقر سياسيا ومزدهر اقتصاديا وفك عزلة هذه البلدان وفق فلسفة للإدماج والتضامن.

وتتوزع أشغال هذه الندوة على أربع جلسات تركز على الرهانات الجيوسياسية في مجال اندماج المنطقة وتنافسية القوى في فضاء إفريقيا الأطلسية، والرهانات القانونية من قبيل القوانين البحرية، والرهانات الأمنية، خاصة تلك المرتبطة بالمحافظة على الرأسمال البحري الإفريقي، بالإضافة إلى الرهانات الجيو-اقتصادية في ضوء المشاريع المهيكلة من أجل ازدهار الاقتصاديات الإفريقية.

 

اقرأ أيضا

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تنظم قمة “Deep Tech” يومي 9 و10 ماي ببنجرير

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 20:59

تنظم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية يومي 9 و10 ماي المقبل ببنجرير النسخة الأولى من قمة “Deep Tech” بمشاركة باحثين وطلبة وصناع قرار ومستثمرين وممثلي المؤسسات الحكومية.

الحكومة أولت الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أهمية كبيرة بغية خلق 50 ألف فرصة شغل سنويا (السيدة عمور)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 20:13

قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، إن “الحكومة أولت الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أهمية كبيرة بغية خلق 50 ألف فرصة شغل سنويا”، وذلك “كما جاء في النموذج التنموي الجديد”.

عدد رؤوس المواشي المعدة للذبح خلال عيد الأضحى المقبل يبلغ 3 ملايين رأس (وزير)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 19:55

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأن عدد رؤوس الأغنام والماعز المعدة للذبح خلال عيد الأضحى يبلغ 3 ملايين رأس، والتي تم ترقيمها ابتداء من 8 مارس 2024.