آخر الأخبار
طانطان.. اجتماع لتدارس وضعية تقدم مشاريع المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في طور الإنجاز

طانطان.. اجتماع لتدارس وضعية تقدم مشاريع المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في طور الإنجاز

الجمعة, 22 سبتمبر, 2023 - 20:00

طانطان – عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بطانطان، اليوم الجمعة، اجتماعا خصص لتتبع وضعية تقدم مجموعة من المشاريع في طور الإنجاز في إطار المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023) على مستوى الإقليم.

وخلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل إقليم طانطان بالنيابة، عبد اللطيف شدالي، بحضور مختلف أعضاء اللجنة، تم استعراض وضعية تقدم المشاريع في طور الإنجاز المبرمجة في إطار المخطط الإقليمي المتعدد السنوات للتنمية البشرية بإقليم طانطان (2021-2023)، والوقوف على مدى بلوغ الأهداف المسطرة وتقييم ما تم تحقيقه، وكذا رصد الإكراهات والمشاكل التي تحد من وتيرة إنجاز بعض هذه المشاريع.

وفي هذا السياق، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم طانطان، محمد مصطفى ليرات، عرضا تطرق فيه إلى المشاريع الموجودة في طور الإنجاز والبالغ عددها 33 مشروعا بتكلفة إجمالية قدرها 17 مليون و576 ألف درهم، منها 16 مليون و967 ألف درهم مساهمة من المبادرة، والتي تتوزع على ثلاث برامج للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وهي برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، وبرنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

فبخصوص المشاريع في طور الإنجاز ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، فقد بلغ عددها 19 مشروعا بكلفة 10 ملايين و857 ألف درهم، والتي منها بالخصوص، بناء وتجهيز مركب إقليمي للأشخاص في وضعية إعاقة، وتوسعة مركز العبور للأشخاص في وضعية إعاقة، ودعم الأنشطة المدرة للدخل لفائدة السجناء السابقين، ودعم تسيير مركز الحياة للاستماع والتوجيه للنساء والفتيات المعنفات، ودعم وتسيير مركز لالة آمنة لحماية الطفولة.

أما المشاريع في طور الإنجاز ضمن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب والبالغ عددها أربعة مشاريع بكلفة تبلغ مليوني درهم منها واحد مليون و417 ألف درهم مساهمة من المبادرة، فشملت دعم الأنشطة المدرة للدخل في مجال الصيد التقليدي (اقتناء 5 قوارب)، وتسيير منصة الشباب، وتفعيل محور دعم الحس المقاولاتي .

وبخصوص مشاريع برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، والبالغ عددها 10 مشاريع بكلفة أربعة ملايين و702 ألف درهم بتمويل من المبادرة، فتهم بالأساس، الدعم المدرسي، واقتناء أجهزة طبية لفائدة المستشفى الإقليمي الحسن الثاني والمراكز الصحية بالإقليم، ودعم وتسيير دار الأطفال طانطان، وتأهيل وتجهيز فضاء التفتح الأدبي والفني.

وتم خلال هذا الاجتماع المصادقة على تعديلات بشأن مشروعين في طور الإنجاز في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، ويتعلق الأمر بتعديل الاعتماد المخصص لمشروع دعم تسيير دار الأطفال بطانطان وتقليصه من 200 ألف درهم إلى 100 ألف درهم، بينما يهم التعديل الثاني الرفع من الاعتماد الذي كان مخصصا لمشروع اقتناء أجهزة طبية لفائدة المستشفى الإقليمي الحسن الثاني والمراكز الصحية بالإقليم، من 300 ألف درهم إلى 714 ألف درهم.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد السيد شدالي، أن هذا الاجتماع هو فرصة لعرض ومناقشة وضعية تقدم مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في طور الإنجاز بالإقليم خلال المرحلة الثالثة للمبادرة، مشيرا إلى أن السلطة الإقليمية تحرص على دعم وإشراك مختلف المتدخلين من فاعلين محليين وجهويين لتعميق النقاش وتبادل الرؤى والتصورات للدفع بتنمية الرأسمال البشري بالإقليم، مضيفا أن هذا اللقاء هو مناسبة أيضا للوقوف على المجهودات المبذولة من طرف كافة المتدخلين للمساهمة في إنجاح هذا الورش الملكي الرائد.

وأبرز أن تفعيل المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ارتكز على مقاربة متجددة هدفها الأسمى تحصين وتعزيز المكتسبات مع إعادة توجيه البرامج نحو السعي للنهوض بالرأسمال البشري والعناية بالأجيال الصاعدة ودعم الفئات الهشة، مشيرا إلى أن المبادرة استطاعت المساهمة بشكل ملحوظ في زرع الأمل نحو مستقبل أفضل وطموح وترسيخ ثقافة التماسك والتضامن لدى فئات عريضة من المجتمع.

وأضاف السيد شدالي، في هذا الصدد، أن إقليم طانطان عرف خلال هذه المرحلة إطلاق مشاريع ومبادرات رائدة في عدة مجالات استهدفت فئات عريضة، وذلك من خلال المخطط الإقليمي المتعدد السنوات للتنمية البشرية 2021-2023 والذي بلغ مجموع اعتماده ما يقارب 30 مليون درهم همت مجموعة من المشاريع منها ما أنجز وأخرى في طور الإنجاز.

اقرأ أيضا

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تنظم قمة “Deep Tech” يومي 9 و10 ماي ببنجرير

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 20:59

تنظم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية يومي 9 و10 ماي المقبل ببنجرير النسخة الأولى من قمة “Deep Tech” بمشاركة باحثين وطلبة وصناع قرار ومستثمرين وممثلي المؤسسات الحكومية.

الحكومة أولت الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أهمية كبيرة بغية خلق 50 ألف فرصة شغل سنويا (السيدة عمور)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 20:13

قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، إن “الحكومة أولت الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أهمية كبيرة بغية خلق 50 ألف فرصة شغل سنويا”، وذلك “كما جاء في النموذج التنموي الجديد”.

عدد رؤوس المواشي المعدة للذبح خلال عيد الأضحى المقبل يبلغ 3 ملايين رأس (وزير)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 19:55

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأن عدد رؤوس الأغنام والماعز المعدة للذبح خلال عيد الأضحى يبلغ 3 ملايين رأس، والتي تم ترقيمها ابتداء من 8 مارس 2024.