آخر الأخبار
لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب تثمن عودة الشرعية لجامعة كرة السلة والحث على تفعيل دور مفتشية الوزارة الوصية في مراقبة مختلف الجامعات

لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب تثمن عودة الشرعية لجامعة كرة السلة والحث على تفعيل دور مفتشية الوزارة الوصية في مراقبة مختلف الجامعات

الثلاثاء, 21 يناير, 2014 - 22:51

الرباط – ثمنت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب عودة الشرعية للجامعة الملكية المغربية لكرة السلة وحثت وزارة الشباب والرياضة على تفعيل دور المفتشية العامة لمراقبة مختلف الجامعات الرياضية وذلك خلال الجلسة التي خصصت ، يوم الثلاثاء، لدراسة وضعية جامعتي كرتي القدم والسلة.

و أبدى النواب ارتياحهم لما أسفر عنه الجمع العام الانتخابي الأخير للجامعة الملكية المغربية لكرة السلة والذي تمت خلاله العودة إلى الشرعية، خاصة بعدما عينت الوزارة لجنة مؤقتة لتسيير شؤونها برئاسة كمال هجهوج وما تلا ذلك من انعكاسات سلبية تمثلت في قرار الإتحاد الدولي لكرة السلة بتجميد عضوية الجامعة.

كما عبر أعضاء اللجنة عن تخوفهم من أن يكون مصير هذا الجمع كسابقه لجامعة كرة القدم الذي لم يعترف به الإتحاد الدولي للعبة لعدم استجابة الجامعة لقرارات الهيئة الدولية ، مطالبين الوزارة بتوضيحات حول دورها في مراقبة الجامعات الرياضية .

وكان الجمع العام الانتخابي الذي انعقد يوم السبت الماضي بالدار البيضاء قد أفرز انتخاب السيد مصطفى أوراش رئيسا جديدا للجامعة الملكية المغربية لكرة السلة خلفا لمحمد دينية الرئيس السابق الذي فوض جميع مهامه للسيد فؤاد اعمار نائب الرئيس ابتداء من 17 فبراير 2012.

وبخصوص كرة القدم تساءل النواب عن الأسباب التي دفعت بالإتحاد الدولي إلى عدم الإعتراف بنتائج الجمع العام الأخير للجامعة، معللة ذلك بالتدخل المباشر للوزارة في شؤون الجامعة بفرضها القانون الأساسي النموذجي والذي أبدت في شأنه الهيأة الدولية مجموعة من الملاحظات مع إمكانية التوافق على المقتضيات الخلافية فيه.

و في معرض رده على تساؤلات الحضور أكد السيد محمد أوزين وزير الشباب والرياضة أن موقف الوزارة يتمثل في احترام الإطار القانوني المنظم للرياضة بالمغرب، وبأن الوزارة لا تتدخل بتاتا في شؤون الجامعات إلا وفق ما هو منصوص عليه قانونيا.

 

اقرأ أيضا

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تنظم قمة “Deep Tech” يومي 9 و10 ماي ببنجرير

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 20:59

تنظم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية يومي 9 و10 ماي المقبل ببنجرير النسخة الأولى من قمة “Deep Tech” بمشاركة باحثين وطلبة وصناع قرار ومستثمرين وممثلي المؤسسات الحكومية.

الحكومة أولت الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أهمية كبيرة بغية خلق 50 ألف فرصة شغل سنويا (السيدة عمور)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 20:13

قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، إن “الحكومة أولت الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أهمية كبيرة بغية خلق 50 ألف فرصة شغل سنويا”، وذلك “كما جاء في النموذج التنموي الجديد”.

عدد رؤوس المواشي المعدة للذبح خلال عيد الأضحى المقبل يبلغ 3 ملايين رأس (وزير)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 19:55

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأن عدد رؤوس الأغنام والماعز المعدة للذبح خلال عيد الأضحى يبلغ 3 ملايين رأس، والتي تم ترقيمها ابتداء من 8 مارس 2024.